Home.cd3wd.ar.cn.de.en.es.fr.id.it.ph.po.ru.sw

توجيهات خاصة لإعداد عرض لتعريف منهاج الدورة والتقارير بعد العودة من الدورات التعليمية

يشير هذا التقرير إلی الإجراءات التي قد يستعين المشارك بها لحشد المعلومات والمعرفة الملائمة والقابلة للاستعمال لإنشاء خطط سلسلة الجلسات (الدروس) المنعقدة والتقارير من الدورة التعليمية.

الفرق

يجب مراعاة أهم نقطة رئیسیة وهي من هم الأشخاص الذين يحضرون في الدورة التعليمية؟ وهل بإمکانهم العمل معا من أجل الحصول على خطة عمل لسلسلة الجلسات (الدروس) والتقارير؟ ليس بإمکان لشخص الواحد بنفسه أن يستحوذ جميع أصناف المعلومات في الدورة التعليمية التي يتم انعقادها لعدة أيام ولذلك العمل کفريق يضيف الجودة العالية للعروض والتقارير المستقبلية.

المهمات (الوظائف، الواجبات)

ما هو الموضوع الذي يجب إعداده لإلقاء العرض لتعريف منهاج الدورة أو تقديم التقرير عنه؟ إکتشف توقعات المؤسسة لعدم ضياع الوقت على جمع وإعداد معلومات ليست لها أية صلة بمحيط مسؤوليات العمل.

اتصل بمنسق الدورة لتستعين به من أجل جمع رزمة المعلومات الدقيقة ووضح له مدی نطاق المسؤولية علی عاتقك في المؤسسة، وبهذا الشکل يکون بمقدور المنسق مساعدتك علی تکيیف رزمة معلوماتك وفق غايتك المعينة وبالتالي إعداد وتطوير العرض لتعريف منهاج الدورة أو التقرير المطلوب وعلی هذه النحو ستکون بمقدورك إنجاز توقعات مؤسستك.

قم بجمع المعلومات المتعلقة بالموضوع من کافة الجلسات وکذلك تأکد من جمع المراجع المتعلقة بالمواد المدروسة في الدورة التدريبية والإشارة إلى هذه المراجع وأيضا توسيع معرفتك بدراسة هذه المراجع.

يمکن للمشارك کتابة ملاحظات موجزة للنقاط الدراسية ذات الصلة الوثيق بمجال مسؤولياته خلال سير الدورة التدريبية، وکذلك حشد المعلومات لتهيئة شرائح العرض الصوري وعروض برنامج باوربوينت (PowerPoint Presentations) و الخ... وکذلك بإمکان المشارك الحصول على نسخ مصورة من منسق الدورة التدريبية للاستعانة بها عند القیام بتقديم عرضه.

أن جمع معلومات المواضیع المدروسة في الدورة التدريبية لإجراء وإعداد التقارير مهم للغاية، وخاصة إذا کانت مؤسسة تطلب إجراء عرض لتعريف منهاج الدورة عند العودة من الدورة التدريبية. یجب التأکد من بحث موضوع الدورة التدریبیة على نحو واف بالمراد لضمان حسن الاستعداد لإجابة الأسئلة لدی العودة. ويجب أن يتضمن البحث النقاط التالية:

  إصغاء فعال إصغاء لحديث کافة الأشخاص الذين يقدمون العروض وکذلك المشارکين وحدد ما هي القضايا المهمة لتقديم العرض والتقرير.

  قم بأخذ الملاحظات تأکد من کتابة معلومات وملاحظات ذات الصلة بالموضوع عند مناقشة هذه المعلومات والملاحظات. عمليا وواقعيا أنه لمن المستحيل ذکر کافة المواضيع التي تم مناقشتها في الدورة التعليمية، إذا کن مستعدا لاستيعاب المعلومات.

  ساهم في المناقشات کن مستعدا للمشارکة بصورة فعالة ونشطة في المناقشات التي ستجري في الدورة التعليمية. هناك لديك خبرات فريدة التي من الممکن لجميع المشارکين الآخرين أن يستفيدوا من تلك الخبرات إذا کنت أنت مستعدا لتقاسم هذه الخبرات.

  جهز نفسك بقراءة المطالعات الخارجية ذات صلة بمواضیع مشترکة الشأن، وخاصة في مجال مسؤولياتك. ستکون بمقدورك الحصول علی المراجع المتعلقة بالمواد المستفادة في الدورة التعليمية من منسق الدورة التعليمية وعلاوة على ذلك بإمکانك الاستعانة بالکتب والإنترنت لتعزيز معرفتك.

  السياق المنطقي لدی قيامك بإعداد التقارير أو العرض لتعريف منهاج الدورة تأکد من أخذ بعين الاعتبار تسلسل تقديم المعلومات. أبدأ في (البداية) وکذلك مثاليا يجب أنشاء جمیع الأجزاء من الجزء الذي یسبقه ویتصدر ویقود إلی موضوع الحدیث أو المسألة أو الغایة.

السقف الزمني

لدی العودة من الدورة التدریبیة أنه لذو شأن هام جدا التفکیر في تحدید سقف زمني ملائم لتقدیم العرض والتقاریر. مثالیا یجب إتمام کافة التقاریر والعروض خلال مدة لا تزید عن أسبوعين من تأریخ العودة من الدورة التدریبیة وذلك لضمان استرداد قصوى للذاکرة، وأیضا ستساعد الملاحظات المأخوذة في الدورة التدریبیة علی هذا النحو.

مارك سترونغ

منسق العملیات المیدانیة

عضو فریق المساعدات الانتخابیة الدولي في المفوضیة المستقلة للانتخابات في العراق / آیفس

 

تمت الترجمة لدن آسو فرج، مترجم فریق المساعدات الانتخابیة الدولي في المفوضیة المستقلة للانتخابات في العراق / آیفس